عن دولة قطر

حازت قطر على استقلالها عام 1971، وهي إحدى الدول الست التي تشكل مجلس التعاون الخليجي مع كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت وسلطنة عُمان ومملكة البحرين. وهي عبارة عن شبه جزيرة مساحتها 11500 كيلومتر مربع تمتد باتجاه الشمال في الخليج العربي. ولديها ساحل متصل ممتد على مساحة 563 كيلومتر. ويبلغ عدد سكانها 2.3 مليون نسمة وعاصمتها الدوحة.

 

التوقيت

التوقيت المحلي بالنسبة لتوقيت غرينتش/ هو +3 ساعات. ولا يوجد تغيير بالتوقيت الشتوي/ الصيفي.

 

المناخ

تتميز قطر بمناخها الصحراوي، فصيفها حار وشتائها معتدل. يتراوح معدل الحرارة الشهرية من 17 درجة مئوية في شهر يناير إلى 36 درجة مئوية في يوليو، كما تصل أحيانا إلى أكثر من 40 درجة مئوية خلال أشهر الصيف. تتساقط الأمطار بشكل متقطع ولفترات قصيرة خلال فصل الشتاء.

 

ساعات العمل

يبدأ العمل في كل أسبوع من يوم الأحد حتى يوم الخميس، وتغلق معظم المكاتب والشركات أبوابها أيام الجمعة وأيام السبت. ساعات العمل المكاتب الحكومية -من الساعة 7:00 إلى 14:00 .

 

العطل الرسمية

  • اليوم الرياضي للدولة: الثلاثاء الثاني من شهر فبراير.
  • عيد الفطر يوليو: نهاية شهر رمضان
  • عيد الأضحى: التاسع من شهر ذي الحجة
  • اليوم الوطني 18 ديسمبر.

 

العُملة

العملة النقدية في قطر هي الريال القطري، ويُشار إليها بـ QR أو QAR. سعر الصرف ثابت، حيث يساوي الدولار الأمريكي 3.64 = ريال قطري. تتواجد مرافق الصرف الآلي في العديد من الأماكن، وتتعامل معظم المراكز التجارية والمطاعم ببطاقات الائتمان الرئيسية.

 

قوانين الجمارك

  • الحد المسموح للسجائر:400 سيجارة.
  • يسمح بالمشتريات الشخصية والهدايا بحيث يصل الحد الأقصى لقيمتها لـ 3000 ريال قطري.
  • تُحظر الواردات من الكحول والمخدرات.

 

الدين

قطر دولة مسلمة، وتحظى الأديان الأخرى بالاحترام، حيث تضم الدولة العديد من أماكن العبادة التي تلبي احتياجات معتنقي الديانات المختلفة من سكان البلاد. كما يعتمد توقيت الأعياد والمناسبات الإسلامية على التقويم الهجري الذي يتقدم بمعدل 11 يوما. سنويا.

 

نمط ارتداء الملابس

لا توجد أي تعقيدات خاصة بالملابس الملائمة في قطر، ولكن ينبغي على الزوار (رجالاً وسيدات) احترام التقاليد والعادات المحلية في الأماكن العامة وذلك بتجنب ارتداء الملابس غير المحتشمة. كما يجب مراعاة المناسبة والمكان الذي تتواجد فيه. يُسمح بارتداء ملابس السباحة فقط في برك السباحة الخاصة بالفنادق وليس في الأماكن العامة.

 

اللغة

اللغة الرسمية هي اللغة العربية. يتحدث الكثيرون اللغة الإنجليزية ويفهمونها. كما يجيد الكثيرون ضمن مجال الضيافة التحدث بمجموعة واسعة من اللغات الأخرى.

 

الاتصالات

المفتاح الدولي للاتصال بدولة قطر هو 974+. يقدم مزودو خدمات الاتصالات في قطر اوريدو وفودا فون بطاقات مسبقة الدفع وآجلة الدفع.

 

الإنترنت

تتوافر شبكات الإنترنت اللاسلكية في أنحاء عديدة بالبلاد، خاصة في الفنادق والمتنزهات العامة.

 

الكهرباء

240 / 220 فولت 50-هيرتز تيار متردد. المقابس المستخدمة بثلاث نقاط 13 أمبير كتلك المستخدمة في المملكة المتحدة.

 

الماء

مياه الصنبور صالحة للشرب بوجه عام في الدوحة والمدن الأخرى.

 

الرعاية الطبية

لا توجد مخاطر صحية كبيرة ولا لقاحات خاصة مطلوبة من زوار البلاد. كما أن مستوى الرعاية الصحية في قطر متطور بشكل عام. ويوجد العديد من الصيدليات جيدة التجهيزات في أنحاء مدينة الدوحة وموظفون يجيدون اللغة الإنجليزية. وتستقبل بعض الصيدليات عملاءها على مدار الساعة.

 

الأمان

تتميز قطر بانخفاض معدلات الجريمة. فهي وجهة آمنة وتتمتع باستقرار ديني وسياسي حيث يعيش المواطنون فيها بأمن وسلام. ورغم ضرورة اتخاذ الاحتياطات الاعتيادية، إلا أنه بمقدور الزوار التجول بأمان في أي جزء من المدينة.

 

الزوار ذوي الاحتياجات الخاصة

توفر الفنادق الكبرى والمطارات والمراكز التجارية والمصارف والمباني العامة الجديدة أو حديثة الترميم مداخل للكراسي المتحركة ومراحيض ومواقف سيارات مخصصة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة، إلا أنه من الأفضل التحقق من توافر هذه الخدمات في المواقع الأخرى.